الأربعاء، 8 أغسطس، 2012

جهاز الميكرومتر العادي



 يتكون جهاز ميكرومتر القياس الخارجي من جزئين أساسين:
         أ - الجزء الثابت: ويحتوي على إطار أو هيكل الجهاز  (Frame) على شكل حرف (Uلحمل بقية مكونات الجهاز الثابتة و المتحركة منها.  يسند الإطار كل من العمود الساند (Anvilو عمود القياس (Spindle - Measuring rodالذين يستعملان لتثبيت الشغلة المراد قياس أبعادها. كذلك يحمل إطار الجهاز التدرج الرئيسي للقياس أو أسطوانة التدرج الطولي (Sleeve with main scale). يكون التدرج الرئيسي للقياس مدرج بالمليمتر (mm) من جهة و ب (0.5 mm) من الأسفل.
      ب - الجزء المتحركالجزء الأساسي المتحرك هو جلبة القياس (Sleeve) التي  إذا قمنا بتحريكها حركة دورا نية عن طريق المسمار الجاس (Ratchet Knob) فيتحرك عمود القياس لتثبيت الشغلة المراد قياسها. عادة ما تكون محيط جلبة القياس مقسم إلى 50 تدرج  و يسمح تحريكها دورة كاملة بالتقدم بمقدار 1/2 مم = 0.5 مم. من هنا يمكن استخلاص حساسية الجهاز بأنه قيمة : 0.5/50 = 1/100 = 0.01 مم.

الطريقة الصحيحة للقياس بالميكرومتر الخارجي:
الشكل 2 يوضح الطريقة الصحيحة لاستعمال ميكرومتر القياس الخارجينقوم بمسك الميكرومتر باليد اليمنى حيث يكون الإطار في راحة اليد و الخنصر داخل الإطار. يستخدم الإبهام و السبابة لتدوير الجلبة قصد تحديد مقاس الشغلة التي نمسكها باليد اليسرى.
    


الطريقة الصحيحة لقراءة قياس الميكرومتر الخارجي:
إن الميكرومتر جهاز حساس يستعمل في القياسات الدقيقة و لأغراض خاصة في المجال الصناعي, لذلك فإن على مستخدمه مراعاة بعض القواعد الأساسية التي تسمح بإجراء القياس الدقيق على الجهاز. تتم قراءة قياس الميكرومتر على النحو التالي:
1 - قراءة القياس الرئيسي :
 يكون نظرنا على حافة جلبة القياس و نقرأ قيمة التدرج المسجل على أسطوانة التدرج الطولي بالمليمتر و نسجل قيمة A.
لاحظ وجود (أو عدمه) أي تدرج 0.5 مم على اسطوانة التدرج الطولي بعد قيمة A : في حالة وجود هذا التدرج أضف قيمة  B = 0.5 mm إلى القياس, في حالة عدم وجود التدرج نأخذ قيمة .B = 0 mm
2 - قراءة القياس على الجلبة :
نقوم بتحديد التطابق بين تدرج جلبة القياس و الخط الرئيسي على أسطوانة التدرج الطولي .  نضرب قيمة التدرج المسجل على الجلبة بدقة الجهاز و تكون النتيجة هي قيمة القراءة على جلبة القياس و نرمز لها ب C.
3 - نتيجة القياس على الميكرومتر هي حاصل جمع (A + B + C)

  المثال التطبيقي الأول
     A = 7.00 mm    B = 0 mm    C = 38 x 0.01 = 0.38 mm
        قياس الميكرومتر   A + B + C = 7.0 + 0 + 0.38 = 7.38 mm

  المثال التطبيقي الثاني
     A = 7.00 mm     B = 0.5 mm   C = 22 x 0.01 = 0.22 mm
        قياس الميكرومتر   A + B + C = 7.00 + O.50 + 0.22 = 7.72 mm


اضغط على الصورة أو الارتباط لتتابع عرضا جميلا على كيفية عمل جهاز الميكرومتر (العرض من جامعة تورانتو بكندا)




0 comments:

إرسال تعليق